مصطلح الاستدماج interpellation

مصطلح الاستدماج interpellation : ويترجم أيضا (الاستجواب ، والاستدعاء ، والمناداة ) . قدمه لوي ألتوسير (1918-1990) لشرح الطريقة التي تدخل بها الأفكار إلى رؤوسنا ويكون لها تأثير على حياتنا. فالأفكار الثقافية لديها من السطوة علينا ما يجعلنا نعتقد أنها نحن وأننا من أوجدها . الاستدماج هو عملية ؛ العملية التي نواجهه بها قيم ثقافتنا ثم نستوعبها ونذوتها.
يعبر المصطلح عن فكرة أن الفكرة ليست لك وحدك وليست منك أيضا ، بل فكرة تم تقديمها لك لتتقبلها . الأيديولوجيات - مواقفنا تجاه الجندر والطبقة والعرق - ينبغي التفكير بها بوصفها عمليات اجتماعية من خلال الاستدماج . ثم إن قبول أو عدم قبول مواقف ثقافة ما هو ما يضع المرء في علاقة خاصة مع السلطة.
بالنسبة لألتوسير، فإن الاستدماج يعمل بطريقة أشبه باعطاء الشخص اسما، أو المنادة عليه في الشارع. بمعنى أن الأيديولوجيات (تخاطب) الناس وتقدم لهم هوية معينة و يتم تشجيعهم على قبولها. و مع ذلك، فان المرء لا يضطر لقبول هذا الدور بالعنف لأن هذه الأدوار تقدم لنا في كل مكان نذهب اليه، حتى أنها تعين لنا بالثقافة. وهي تعمل بشكل أفضل عندما تكون عملية غير مرئية، عملية تتم بالتراضي والاتفاق . كما أنها تعمل بشكل أفضل أيضا عندما نعتقد أن هذه القيم هي قيمنـ(نا)، وتعكس الاسلوب الأكثر وضوحا ومنطقية للعيش.
الأيديولوجيات، إذن، ووفقا لألتوسير، تلعب دورا حاسما في بناء هويتنا ومن ثم تعطينا مكانا معينا في المجتمع. أن نقول أن شخصا ما قد تم استدماجه تماما ، يعني أنه قد قبل بنجاح دورا معينا أو أنه قد قبل قيم ومفردات ثقافة ما عن طيب خاطر.

أماني أبو رحمة

تعليقات

المشاركات الشائعة