الواقعية المفرطة :تحديد وأمثلة معاصرة.


الواقعية المفرطة: تحديد وأمثلة معاصرة.

أماني أبو رحمة.

تعرف الواقعية المفرطة hyperreality في السيميائية وما بعد الحداثة، بأنها عدم قدرة الوعي على التمييز بين الواقع ومحاكاة الواقع، وخاصة في المجتمعات ما بعد الحداثية التي شهدت تقدما تكنولوجيا هائلا. وينظر الى الواقعية المفرطة بوصفها حالة يمتزج فيها الحقيقي والخيالي معا بسلاسة حتى لا يكون هناك تمييز واضح يحدد أين ينتهي احدهما وأين يبدأ الآخر. وهي تتيح الاختلاط بين الواقع المادي و الواقع الافتراضي والذكاء البشري والذكاء الاصطناعي. قد يجد الأفراد أنفسهم لأسباب مختلفة، أكثر انسجاما أو تورطا مع عالم الواقع المفرط مقارنة بالعالم الحقيقي المادي. أما أشهر منظري هذه الظاهرة فهم: جان بودريار(الذي نحت المصطلح)، وألبرت بورجمان، دانيال بورستين، ونيل بوستمان ، وأمبرتو إيكو.
أمثلة معاصرة:
1. الأفلام التي تُعزز شخصياتها واعداداتها رقميا أو أن تخلقها بالكامل عن طريق الرقمية .
2. في فيلم البرتقالة الآلية عندما يقول أليكس: " مضحك كيف تبدو الألوان في العالم الحقيقي حقيقة فقط عند ما تراها على الشاشة" وذلك عندما يخضع تقنية لودوفيكو .
3. الحدائق عالية التشذيب في محاكاة مفرطة للطبيعة.
4. الإصدارات الترويجية لـ "الحقائق" التاريخية أو الحالية مضخمة ومسوقة تقنيا.
5. الرياضيون المهنيون الذين يجري تصوريهم بوصفهم فوق العادة، النسخة التي لا تقهر من البشر.
6. العديد من المدن العالمية والأماكن التي لم تتطور بوصفها أماكن وظيفية لها أُسس في الواقع،  فتظهر كما لو أنها مخلوقات من العدم (حرفيا 'خلق من لا شيء'): مدينة بلاك روك ، عالم ديزني؛ دبي، فلوريدا. ولاس فيغاس.
7. التلفزيون والسينما عموما (خاصة تلفزيون "الواقع")، ويرجع ذلك إلى إنشائها عالم من الخيال واعتمادها أن المشاهد سوف يتورط في عوالم الخيال هذه دون وعي. بمعنى انها تتعمد مسرحة الواقع وتضخيمه.
8. متاجر بيع التجزئة التي تبدو مخزنة بشكل كامل ومرتبة جدا لخلق وهم أن هناك مزيد من البضائع أكثر مما هو في الواقع.
9. الحياة التي لا يمكن أن تكون (على سبيل المثال الصورة المثالية المخترعة لأحد المشاهير).
10. دمى الجنس التي تستخدم بديلا عن شريك لا يمكن الوصول إليه.
11. المباني الحديثة المصممة لتبدو قديمة، أو إعادة إنتاج قطعة أثرية قديمة، من خلال المحاكاة بحيث تعطي الانطباع بالسنين الطويلة التي مرت عليها.
12. اللغة المصطنعة (مثل E-Prime) أو "إعادة بناء " اللهجات المنقرضة.
13. برنامج الحياة الثانية: الحياة الافتراضية اون لاين . طورته معامل ليندن في سان فرانسيسكو ودشنته عام 2003 ليبلغ عدد مستخدميه اكثر من مليون مستخدم بحلول عام 2013 .هنا يصبح التمييز ضبابيا بين الواقع والخيال.
14. الواقع الافتراضي الضعيف الذي هو أكبر من أي محاكاة ممكنة للواقع المادي.
15. فيلم سينكدوكي، نيويورك، 2008 ؛ حيث تعيش الشخصية الرئيسية كادن كوتار في مستودع جعل مسرحا لمسرحية هي عبارة عن حياته، مبددا أي قدرة على التمييز بين الحقيقي والمحاكاة
16. الاعمال الموسيقية من نوع Vaporwave وهو جانر موسيقي فرعي ظهر في أوائل 2010 بين مجتمعات الإنترنت. ويتميز بالحنين الى الجماليات الثقافية الرجعية من الثمانينيات والتسعينيات ومطلع الألفية، وألعاب الفيديو، والتكنولوجيا، والثقافة اليابانية ما بعد الحداثية، والإعلان، وأنماط من الموسيقى التجارية والشعبية مثل موسيقى الجاز. العينات الموسيقية هي السائدة ضمن هذا النوع، وغالبا ما يكون الشغل الشاغل لهذه الموسيقى هو النقد الساخر للرأسمالية الاستهلاكية، والثقافة الشعبية، وثورة المعلومات.
17. جراحة التجميل: الوجوه المركبة المصطنعة التي تطمس أي امكانية للتمييز بين "الطبيعي" و "الاصطناعي" في جملة الجمال .

تعليقات

المشاركات الشائعة