التفكيكية : الصبر وتواضع اعادة القراءة.
التفكيكية : الصبر وتواضع اعادة القراءة.
أماني أبو رحمة
في مناسبات عديدة رفض دريدا نفسه أن يمنحنا تعريفا دقيقا للتفكيكية
التي بشر بها . وعلى الرغم من ذلك فإن أبسط الطرق لمقاربتها هو البحث عن الافتراضات
التي تقوم عليها . إذ خلافا لما يعتقده البعض , فإن التفكيكية ليست وسيلة أو تقنية
أخرى لقراءة النص كما أنها ليست أدآة مفاهيمية تمكننا من فك مغاليقه . تقوم التفكيكية
على عدة فرضيات حول اللغة والواقع وما الذي يمكن ان يحدث حال تقاطعهما . أما المعطى
الحقيقي للتفكيكية فهو أنها مكنتنا من فهم كيف تراوغ اللغة أيَّ صيغ أو تشكيلات سهلة
, وتأثير ذلك على البشرية وعلى معتقداتها . وبهذا المعنى فإن التفكيكية ليست فلسفة
، ولكنها حدس أو تبصر بحقيقة ما تم تركيبه باللغة في صورة نصوص سواء كانت شعراً ، أو
روايات، أو فلسفات ، أو خطب ، أو تصريحات سياسية ، أو تاريخ .....الخ . وعلينا أن نتذكر
أن دريدا قد صاغ تفكيكيته في إطار ما بعد البنيوية وتبعا لذلك فإن العلامات لا تمتلك
معنى وظيفياً إلا ضمن شبكة من العلاقات الثنائية مع علامات أخرى . أي أن العلامات لا
تمتلك معنى لأنها تطابق شيئا واقعياً أو جوهرياً ، ولكن لأنها تنشأ ضمن شبكة من الثنائيات
المتقابلة ، والمتضادة والمختلفة التي تشكل في النهاية اللغة . والأهم من ذلك هو أن
مبدأ الثنائيات المتضادة هذا لا يقتصر على الكلمات في اللغة ، ولكنه ينسحب الى مفاهيم
مركزية في فكر الإنسان مثل الحقيقة ، والضلال ، والخير، والشر ، والجمال ، والقبح.....الخ
. إن أهم مخرجات هذا التحليل هو ما أطلق عليه دريدا التمركز العقليlogo-centrism أو التمركز
حول اللوغوس. بمعنى أن كل المعرفة الحقيقية متجذرة في دال متعال موجود في الاساس خارج
/وما وراء الثنائيات المتعارضة التي تتضمن هذه العلامات. هذا الدال المتعال يمكن أن
يكون الله ,أو فكرة ,أو الذات , أو الروح , أو الكينونة . إنه أساس كل فكر ، وثقافة،
و لغة ، وأساس كل الأحكام القيمية في العالم بلا منازع . كما أنه أيضا أساس الثنائيات
المتضادة التي تتركب من خلالها الحقيقة ، وبمعنى أوسع فإن هذه الثنائيات تضم متضادات
رئيسية من مثل الخير/ الشر ، الروحية / المادية ، الإلوهية / البشرية ، المعقول / اللامعقول
وهلم جرا. كما أن لكل هذه المتقابلات نظام هيكلي يقذف بكل الدونيات نحو الهامش بحيث
لا تعرض إلا بوصفها ملاحق أو تكملات غير أساسية . هذا الهامش وتلك الزوائد هي اهتمامات
التفكيكيين
تعليقات
إرسال تعليق